كيف تحافظ علي أسرتك من مخاطر الدفاية في الشتاء؟؟

في الشتاء القارص، يحتاج الجميع لأي مصدر للتدفئة داخل المنزل، ولكن أحيانا تشكل مصادر التدفئة مخاطر كبيرة وتهدد أمان الأسرة، ولكن باتخاذ بعد التدابير والنصائح نستطيع أن نستمتع بالدفء والأمان معًا.

أصبح من الصعب في ليالي الشتاء الباردة، التخلي عن نظام تدفئة داخل المنزل، رغم خطورة بعض هذه الأنظمة والتي تصل لحد الحريق أو الاختناق أو الصعق،

ولكن الخبراء والمتخصصين وتجار هذه الأجهزة يرون، أنه باتباع بعض النصائح وطرق الوقاية التي تجبنا الكثير من الحوادث المختلفة، ليمر فصل الشتاء بأمان وسلام لإفراد الأسرة..

في البداية ينصح الكثير من تجار أجهزة التدفئة، أنه يجب عند الشراء، الابتعاد عن الدفاية رخيصة الثمن والتي لا تحمل علامة تجارية معروفة؛ لأنها تكون غير مؤمنة وليس بها عوامل لتأمين سلامة المستخدم ضد الصعق أو الاختناق في بعض الأحيان، وغالباً الدفاية الآمنة تبدأ أسعارها من 500 جنية وتصل إلى 1200 في حالة كبر الحجم. ويجب أيضًا، اختيار أجهزة تدفئة موفرة للطاقة ويكون ذلك موضح في كتالوج الدفاية.

كما يرى المتخصصين، أنه مع أختلاف أنظمة التدفئة المستخدمة لدى البعض، يجب معرفة كيفية التعامل مع كل نوع حسب طبيعته.. في حالة استخدام مدفأة تعمل بالجاز:

يجب عدم ترك مدفئة الجاز مشتعلة أثناء النوم؛ لتجنب زيادة نسبة الغازات السامة الناتجة عن الاحتراق، والتي تحل محل الأكسجين في الدم مسببة الاختناق. وعدم استخدام مدفأة الجاز داخل الحمام وأثناء الاستحمام، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة نسبة الغازات السامة والخانقة الناتجة عن عملية الاحتراق. الابتعاد عن تعبئة المدفئة بالجاز أثناء اشتعالها؛ لتجنب نشوب حريق بشكل مفاجئ. أما في حالة استخدام مدفأة كهربائية:

– تجنب توصيل المدفئة الكهربائية والتأكد من سلامة الأسلاك وأن تكون غير مكشوفة أو رديئة تجنبا للصعق أو حدث ماس كهربائي. – تجنب تحميل الأسلاك والوصلات الكهربائية فوق طاقتها.

– يفضل عند استخدام مدفأة كهربائية اختيار الأنواع التي تفصل عند سقوطها والتي تتمتع بمعايير الجودة والسلامة.. أما عند استخدام مدفأة الحطب: يجب اشعال الحطب في المدفأة خارج المنزف الذي تتواجد فيه الأسرة حتى تمام الاشتعال وانقطاع الدخان المتصاعد منه مع ضرورة المحافظة التهوية المناسبة.

عدم ترك المدفأة داخل الغرفة عند الانتهاء منها وإطفائها خارج المنزل. في حالة استخدام مدفأة الغاز: يجب تفقد الخرطوم الواصل بين الأسطوانة وجسم المدفأة واستبدال مانعة التسرب “الجلدة” مع كل اسطوانة،بالإضافة الى ضرورة التأكد من صلاحية الصمام لأن ذلك يقلل من خطورتها و عدم تسرب الغاز قبيل إشعالها. وبالنهاية التأكد من إغلاق الأسطوانة جيداً عند إطفائها. ومن أهم النصائح العامة لتدفئة آمنة..

_ عدم تمرير الأسلاك والوصلات من تحت السجاد أو الفراش لتجنب نشوب حريق. _ وضع المدفأة في مكان مناسب، بحيث لا تعيق الحركة فتكون عرضة للسقوط على قطع الأثاث أو السجاد. _ عدم وضعها في أماكن مبللة بالماء. _مراقبة الأطفال وعدم تركهم بمفردهم بجوار المدفأة.

_ عدم وضع المدفأة قريبًا من الستائر والمواد القابلة للاشتعال.

_ عدم استخدامها كأداة للتسخين أو تجفيف الملابس.

_ الاحتفاظ ببطانية حريق مناسبة وصالحة للاستعمال والتدرب على استخدامها.

_ ويفضل فصل المدفأة حال وصول الغرفة لدرجة التدفئة المناسبة.

_ والأهم عدم تركها تعمل ليلاً حال نوم جميع أفراد العائلة.

داخل مقالات عامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.